حصاد 2013 : أنجح أفلام ونجوم العام

Discussion dans 'Coin télévision - على الشاشة' créé par badr, 12 Janvier 2014.

  1. badr

    badr New Member

    [​IMG]

    2013 كان العام السينمائي الأنجح في تاريخ السينما الأمريكية من الناحية المالية، للمرة الأولى تستطيع إيرادات عام واحد في تجاوز الـ11 مليار دولار محلياً.

    وفي مُقابل فشل أفلام لـ"جوني ديب"، "ويل سميث"، "كيانو ريفز"، "ريان جوزلينج"، "براد بيت ومايكل فاسبندر"، كما استعرضنا في التقرير السابق عن الحصاد، فإن العام نفسه قد شهد سطوعاً استثنائياً لبعض النجوم، توم هانكس في السنة الأنجح لمسيرته منذ 15 عاماً، بينما ماثيو ماكونهي يقضي سنته الأفضل على الإطلاق، وجينفر لورانس تستمر كأكثر نجمات أمريكا سطوعاً في الفترة الحالية.

    في المقال الثالث من حصاد عام 2013 الذي يقدمه موقع "السينما.كوم" نستعرض أبرز نجاحات العام، للنجوم والأفلام.

    (1) The Hunger Games يحتل القمة المحلية

    قبل ساعات قليلة أعلنت شركة «ليونز جيت» أن الجزء الثاني من سلسلتها The Hunger Games استطاع أن يزيح فيلم Iron Man 3 من على القمة المحلية لعام 2013، بعد أن حقق 409.313 مليون دولار، بما يزيد عن 300 ألف دولار عن البطل الخارق.

    هذا الإنجاز يبدو استثنائياً بالنسبة للشركة، التي استفادت من كل شيء: رواية شهيرة، فكرة جاذبة للجمهور، نجاح كبير للجزء الأول، استقبال نقدي شديد الاحتفاء، وإلى جانب كل هذا نجمة شابة في قمة سطوعها كجينفر لورانس.

    ومن المثير أن يكون الفيلم هو الأنجح في العام الأنجح محلياً بشكل عام، صحيح أن فيلم القمة فيه، The Hunger Games، جاءت إيراداته أقل بـ200 مليون دولار كاملة عن فيلم القمة في 2012 The Avengers، وصحيح أن هناك خسائر بمئات الملايين لبعض الشركات، ويمكن مراجعة التقرير السابق عن خسائر العام، ولكنه مع ذلك احتوى على عدد كبير من الأفلام الناجحة جماهيرياً دعمته لتجاوز الـ11 مليار دولار، والسبب الأوضح هو ذلك: 13 فيلماً استطاعوا أن تتجاوز إيراداتهم حاجز الـ200 مليون دولار داخل أمريكا، كان أبرزهم:

    1- Hunger Games 2 – 409m
    2- Iron Man 3 – 409m
    3- Despicable Me 2 – 367m
    4- Frozen – 302m
    5- Man of Steel – 291m


    (2) Iron Man يحلق حول العالم

    على الرغم من فقده للقمة المحلية، إلا أن الوضع عالمياً كان مختلفاً، رجل شركة «مارفيل» الحديدي حقق 1.2 مليار دولار في دور السينما حول العالم، مما جعله خامس أنجح فيلم سينمائي على الإطلاق.

    والفارق يبدو كبيراً بينه وبين أقرب منافسيه Despicable Me 2 الذي حقق عالمياً 921 مليوناً، أو Hunger Games 2 الذي، ورغم استمرار عرضه في دور السينما، إلا أنه لا يبدو من المحتمل وصوله لرقم Iron Man، حيث حقق حتى الآن 832 مليوناً.

    وفي بقية المراكز الخمسة الأولى جاء فيلم Fast & Furious 6 محققاً 788 مليون دولار.

    بينما استفاد صناع سلسلة The Hobbit من الشهرة العالمية لسلسلة "سيد الخواتم"، حيث حقق الجزء الثاني The Hobbit: The Desolation of Smaug 761 مليون دولار، من ضمنهم 527 مليوناً كاملين من الإيرادات العالمية، بنسبة 69.2، وهي أعلى نسبة بين الأفلام الـ10 الأكثر تحقيقاً للإيرادات العالمية في 2013.

    (3) أنجح الممثلين: «هانكس وماكونهي»:

    تلك هي المرة الثانية التي يذكر فيها توم هانكس في تقارير حصاد العام، المرة الأولى في المقال الخاص بإنجازات العام المضيئة، وجاء ذكره عن أداءه في فيلم Captain Phillips وأنه عودة حقيقية له في أفلام كبرى بعد أكثر من عشر سنوات من الترنح.

    بعد كتابة المقال بأيام عرض فيلم «هانكس» الثاني Saving Mr.Banks في دور السينما بشكل موسع، الذي يجسد فيه شخصية الأسطورة "والت ديزني"، وانهالت المقالات على الفيلم وعلى أداء هانكس بشكل إيجابي، قبل أن تبدأ الجمعيات والنقابات الفنية في أمريكا بالإعلان عن ترشيحاتها، والمفاجأة: فيلمي «هانكس» مرشحين قويين في أغلب الجوائز وضمن أفضل أفلام العام.

    الصورة بدت واضحة، هذا ليس فقط عام عودة بالنسبة لـ«هانكس»، ولكنه عاماً ساطعاً من أبرز أعوامه في السينما، تحديداً منذ عام 1999 الذي قدم فيه فيلمين بقيمة The Green Mile وToy Story 2، فهو، في 2013، في فيلمين قيمين آخرين، وقد يجلس قريباً في حفل الأوسكار وهو يشاهد الفيلمين في القائمة العشارية المرشحة لأفضل فيلم.

    على الناحية الأخرى فإن الممثل ماثيو ماكونهي في عامه الأكثر إشراقاً بالتأكيد، ومن الصعب أن يمر بعامٍ أفضل من ذلك.

    بدأ العام بالعرض التجاري لفيلمه Mud، الذي نافس على السعفة الذهبية في مهرجان "كان" عام 2012 قبل أن يعرض سينمائياً في 2013، وينال استقبالاً نقدياً حافلاً وضعه مبكراً ضمن أهم أفلام العام.

    وبدت الأمور، عند ذلك الحد، عادية بالنسبة لـ"ماكونهي"، قبل أن يختتم العام بشكل استثنائي، ظهوره العابر المميز ضمن فيلممارتن سكورسيزي The Wolf of Wall Street، وفيلمه الآخر Dallas Buyers Club الذي اعتبره النقاد أيضاً من أهم أفلام العام، ولم تخلو قائمة لأفضل أداءات 2013 من اسم "ماكونهي"، وعلى رأسها ترشيحاً كأفضل ممثل في نقابة الممثلين و"جولدن جلوب"، مما يجعله قريباً جداً من نيل أول ترشيح للأوسكار في تاريخه، خلال العام الأبرز في مسيرته كممثل.

    وتجدر الإشارة أيضاً في قائمة الأنجح للممثل ليوناردو دي كابريو الذي ظهر في أدائين كبيرين بفيلم باز لورمان The Great Gatsbyثم فيلم مارتن سكورسيزي The Wolf of Wall Street.


    (4) أنجح الممثلات: جينفر لورانس للعام الثاني على التوالي

    للسنة الثانية على التوالي تحقق جينفر لورانس إنجازاً مدهشاً: فيلم تجاري كبير ضمن أنجح أفلام العام، وفيلم فني يجعلها مرشحة قوية للأوسكار.

    في العام الماضي، ظهرت "لورانس" في مطلع العام بفيلم Hunger Games، حققت نجاحاً كبيراً، 408 مليون دولار بأمريكا، و691 مليوناً حول العالم، فرضتها كنجمة شابة ناجحة، قبل أن تذهب في أواخر العام لأبعد من ذلك، وتبرز قدراتها كممثلة مميزة، بعد أداءها بفيلم Silver Linings Playbook للمخرج ديفيد أوراسل الذي حصلت عنه على جائزة أوسكار أفضل ممثلة.

    هذا العام، تعيد "لورانس" كل شيء بنفس المقادير! تحقق نجاحاً تجارياً استثنائياً مع الجزء الثاني من Hunger Games، قبل أن تسطع بأداءٍ كبير مع "ديفيد أوراسل" أيضاً في فيلمه الجديد American Hustle، وتصبح المرشحة الأبرز للحصول على أوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

    "لورانس" هي نجمة هوليوود الأهم والأنجح حالياً، وهو أمر سيستمر لعدة سنوات على ما يبدو.

Partager cette page